على دروب التنويرالمعرفي
يكتبها لكم د. سعيد ألعنزي تاشفين
ذات يوم، وأنا في حضرة أحد الأساتذة ( أنتروبولوجي كبير صاحب أطروحة » الزطاط أو قاطع الطريق » ) في حصة الأنتروبولوجيا بوحدة الماستر بجامعة محمد الخامس ، ناقشت الفرق بين » البورجوازية » الفاسية و » البورجوازية » السوسية من مدخل الفرز الطبقي ( الفروقات المنهجية بين الفئة والشريحة والطبقة ثم النخبة )، معتمدا في مطارحتي على قواعد الفرز الطبقي كما فككها المهدي عامل في » أزمة البورجوازية » وفي » مقدمات نظرية « ، وكذا على أنموذج سمير أمين في تحليله لثنائية المركز والهامش، وكذا على استنتاجات بيبر بورديو في أبحاثه بالجزائر؛ فأثار التفكيك الذي اعتمدناه حفيظة المؤرخ والأنتروبولوجي الذي لم يستسيغ وجهة نظر مخالفة لمخرجات سوسيولوجيا جاك بيرك وروبير مونطاني وميشوبلير وواتربوري !! . حصل هذا منذ عقد من الزمن و تشاء الظروف أن أتتلمذ مرة أخرى، على نفس الدرب، على يد باحث أخر من منطقة سوس هذه المرة في السوسيولوجيا ، ودائما بجامعة محمد الخامس، ولم يعد، هذه المرة، الأمر مثار تشنج معرفي؛ بالأحرى اتسم كل شيء بالمرونة والإبداع مناقشة وبحثا. وهذه التوطئة لا علاقة لها ب » محاكمة » السوسولوجي » الفاسي »، أو بإعلاء شأن السوسيولوجي » السوسي » لدواعي نفسية أو ايديولوجية أو إثنية، بل مجرد تأمل عرفاني يختلط فيه الذاتي بالموضوعي من باب السخرية من التاريخ الذي لا يعيد نفسه لكنه يعيده عند هيغل و عند نيتشه وعند مالك بن نبي .
وبناء عليه: إلى الأنثروبولوجي الكبير أهمس إن السوسيولوجيا والتاريخ الاجتماعي و الأنثروبولوجيا والفلسفة العامة والأخلاق واللاهوت والإستيطيقا والسيميولوجيا والسوسيو – لسانيات والجغرافيا السياسية، وغيرها من علوم الإنسان والمجتمع، لا تقبل التأويل الدوغمائي للأسئلة ضمن براديغم المادة المعرفية لسبب وحيد هو أن الظاهرة البشرية مركبة ومعقدة وغير قابلة منهجيا للأحادية في الفهم والتأويل في بناء الاستنتاجات، وللباحث د يوسف، ولزمرة زملائه في الوحدة وقتها، ألف شكر على ما أخذناه عنه وعنهم من معرفة سوسيولوجية رصينة، وممتنين له ولهم من دون جحود .
و على قاعدة الشغف الكبير بالعلم المشاغب، نقصد السوسيولوجيا ، نشارككم هذه الأسئلة ( من الصديقة سعاد سوسيولوغ Asus Souad) قصد إثارة فضولكم و » لاستفزاز » كل المهتمين بشكل جميل .
___________________
* نماذج امتحانات 4 S
سوسيولوجيا التربية :
1) – يرى بعض الباحثين في سوسيولوجيا التربية أن الأنظمة التربوية ما هي إلا أدوات إيديولوجية لأنظمة سياسية .
حلل وناقش
——————-
2) – تؤكد الدراسات في سوسيولوجيا التربية على أن التنشئة الاجتماعية في المدرسة لا تختلف عن التنشئة الاجتماعية في الأسرة عموما نظرا لاتخاذ المعرفي طبعا عنيفا محافظ ا.
– حلل وناقش
——————
السوسيولوجيا الحضرية :
1) – ركز كل من زيمل ولويس وورث على اﻷبعاد السوسيو – ثقافية للمدينة الكبرى وتأثيرها على نفسية اﻷفراد .
– أبرز باختصار أوجه التقاطع وانفصال بين تصوريهما ؟
2) – يعتبر كل من رودريك ماكينزي وروبيرط إزرا بارك أن تنظيم المدينة يخضع لتلقائية طبيعية .
– وضح ذلك بالمقارنة بين التصورين واﻷطروحتين بخصوص اعتبار المدينة مجالا إيكولوجيا ؟
——————–
سوسيولوجيا الفقر و الهشاشة :
يؤثر الفقر في السلوكات والتصورات وأنماط حياة الأفراد الذين يعانون منه كما يعارضهم اﻹقصاء والتهميش .
– حلل و ناقش بناء على ما درسته في سوسيولوجيا الفقر والهشاشة .
——————-
تعتبر التنمية إحدى وسائل الارتقاء بالإنسان، ولكن ما حدث هو العكس تماما حيث أصبحت التنمية هي إحدى الوسائل التي ساهمت في استنفاذ الموارد البيئية وايقاع الضرر بها .
– حلل وناقش
___________
مع كامل متمنياتي لكل الطلبة والمهتمين بالتألق والتوفيق .