« التبوريدة تراث وهوية » شعار النسخة التاسعة لمهرجان دار الشافعي

« التبوريدة تراث وهوية » شعار النسخة التاسعة لمهرجان دار الشافعي
شارك

شهدت فعاليات النسخة التاسعة لمهرجان دار الشافعي الثقافي الفني والرياضي، المنظم، من طرف جمعية اقرا للنقل المدرسي العمومي لدار الشافعي، بشراكة مع المجلس الجماعي تحت شعار:  » التبوريدة تراث وهوية « عروضا متميزة في فن التبوريدة للفروسية التقليدية تخللته أنشطة وندوات ثقافية لقيت استحسان الوافدين والحضور الكريم، حيث استمتعت بفقراته المتنوعة.

وانطلقت فعليات هذا المهرجان السنوي يومه الأربعاء 26 يونيو بمشاركة 30 سربة، محلية ومن مختلف المناطق بالإقليم والجهة، قدموا لوحات فنية رائعة بفضاء محرك التبوريدة ، استمتعت به حشود الجماهير الغفيرة ،والتي حجت اليه بكثرة وسط أهازيج وزغاريد وتصفيقات الجمهور الحاضر ، وهو موعد سنوي يعبر عن عمق العلاقة التي تربط الفارس بالفرس.

وبالمناسبة قامت جمعية اقرا للنقل المدرسي العمومي لدار الشافعي، بمبادرة انسانية تضامنية بختان بعض أطفال المنطقة، والتي رحبت بها اسر المستفيدين على الخصوص والمنطقة عموما، كما تم الاعداد وبرمجة مسابقات في رمي الصحون، وفي العدو الريفي، لفائدة الشباب ذكورا وإناثا بجماعة دار الشافعي.

وفي كلمة له بالمناسبة قال حسن الريحاني رئيس جماعة دار الشافعي في تصريح اعلامي ان الهدف من تنظيم هذا المهرجان هو التعريف بمنطقة دار الشافعي وموروثها الثقافي، والاسهام في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والرياضية محليا وجهويا، ومد أواصر الود وصلة الرحم بين مختلف القبائل بجماعة دار الشافعي، بل يساهم كذلك بشكل كبير في إشعاع المنطقة، اقتصاديا وتجاربا.

هذا ويبقى سر نجاح استمرارية هذا المهرجان يضيف المسؤول الجماعي ذاته، هو دعم ومشاركة المجتمع المدني الذي اعطى في السنوات الأخيرة قيمة مضافة ، من خلال إقرار مبدأ المقاربة التشاركية من خلال دعم كل المبادرات الداعية الى دعم الديمقراطية التشاركية واشراكه في اتخاذ القرارات ترسيخا لثقافة الاعتراف والتضامن والعمل المشترك المسؤول، وهو ما نص عليه دستور المملكة كقوة اقتراحية مؤكدا على الدور الأساسي الذي يلعبه المجتمع المدني في إطار الديمقراطية التشاركية وحقه في تقديم العرائض و ملتمسات تشريعية و المساهمة في بلورة السياسات العمومية.

واشاد الريحاني بالدعم المقدم من بعض رؤساء المجالس الجماعية ومساعدتهم معنويا ولوجيستيكيا لهذا المهرجان وكذا من مجموعة من المصالح الخارجية.

منوها بالمجهودات الجبارة التي قامت بها السلطات الاقليمية والمحلية والامنية: من درك ملكي وقوات مساعدة ووقاية مدنية حفاظا على أمن وسلامة المواطنين وصون ممتلكاتهم.

كما تم تكريم الفنان محمد عاطر في هذا المهرجان…

admin

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *