حذاري من الجزائر إنها عائدة

حذاري من الجزائر إنها عائدة
شارك

بقلم عزيز بوستة

المنظار

نظرا لأهمية مقالة الأستاذ عزيز بوستة الصادرة باللغة الفرنسية بموقع L’ODJ ووضوح رؤيتها بما عبرت عنه من مواقف في هذه الظروف الدقيقة ارتأينا ترجمتها بتصرف وتقديمها لقراء موقعنا أملا في مزيد من التفاعل.

إن الجزائر توسع نفوذها على الطراز الروسي في الخارج القريب، ونحن المغاربة نزرع وجودنا في العالم الواسع. هاتان استراتيجيتان مختلفتان، لكن سيكون لهما عواقب. يقولون إن المغرب جزيرة وهذا يتأكد أكثر فأكثر. الجزائر اقتربت أكثر من إيطاليا عبر الغاز ثم « تصالحت » مع فرنسا على اليورانيوم النيجيري واحتكرت تونس بالمال وتعمل جاهدة لترويض موريتانيا بكل الوسائل.ثم ، شيئًا فشيئًا و تدريجيًا ، من القريب إلى الأبعد ، توسع الجزائر مجال نفوذها بالزحف بهدوء … دعونا نراقب التيكاد، ودعونا نقلق ، بالنظر إلى الواقع القاسي. قلة فقط من الدول قالت إنها « تأسف » على غياب المغرب وقليل من الدول غادرت المؤتمر ، مثل غينيا بيساو، التي يتواجد رئيسها اليوم في الجزائر العاصمة ، في زيارة رسمية!المغرب، من جانبه، أعاد الاتصال بإسبانيا، ويحتفظ بأسلوب لطيف (ولا يزال غير مؤكد) مع الولايات المتحدة، ويقيم شهر عسل مع ألمانيا ويهدأ في مواجهة الصين وروسيا.لكن المشكلة مع الدول الكبيرة هي … أنها تعتقد أنها كبيرة، ونحن صغيرون. صغيرون حسب الناتج المحلي الإجمالي … صغيرون حسب الصناعة (باستثناء OCP) … صغيرون بالزراعة … صغيرون في التصنيف العالمي لما يقرب من كل شيء ، … صغيرون بثقة المغاربة، ثلثهم يريدون مغادرة البلاد وأكثرهم ثراءً هم في الغالب ثنائيي الجنسية … صغيرون بسبب عوز طبقة سياسية غير مدركة (أو مهملة) لقضايا الكواكب الكبرى … صغيرون من خلال نوعية وكمية تمثيلاتنا الدبلوماسية التي لديها موارد أقل، وأقل في مواجهة التحديات المتزايدة. في كلمة واحدة نحن صغيرون.يرى الملك محمد السادس شيئًا كبيرًا، لكنه وحده، أو برفقة البعض، لديه مثل هذه الرؤية، مع الآفاق التي تتماشى معها. لكن، كما يقول المثل المغربي، يد واحدة لا تصفق>بعبارة أخرى ، إذا نسجت الجزائر شبكتها ببطء ، فإنها بالتأكيد تفعل ذلك مع البلدان التي « تسيطر عليها » بطريقة أو بأخرى ، بينما يريد المغرب اللعب في البطولات الكبرى دون أن يمنح نفسه الوسائل..لكن الحقيقة الثابتة وأكدتها الحقيقة، أن الجزائر لا تحبنا. مواردها من الطاقة، حتى لو كانت سيئة الإدارة، تزودها بإيرادات كبيرة بشكل متزايد، والتي ستستخدمها ضد البلد الذي صنفته كعدو لها،في هذه الحالة، المغرب وبالتأكيد بمساعدة – حتى  لو كانت سرية – من فرنسا التي لا تقبل هذه الرغبة في التحرر من الرباط. الإجهاد المائي ينتظرنا ، أولاً في المدينتين الكبيرتين في الدار البيضاء والرباط ، إعادة الانتعاش ما بعد كوفيد لم تتحقق بعد ، وانعدام الأمن الغذائي يلوح في الأفق مع حصاد متهالك وعالم مليء بالإثارة. إن السياسة العظيمة التي صممها رئيس الدولة تتعرض للخطر بفعل تصرفات السياسيين الصغار الذين يطاردون المؤسسات ولا يملكون الشجاعة لفعل أي شيء.لذلك يجب أن نتوقف عن الغرغرة بصوت عالٍ بشأن نجاحاتنا النسبية وأن نبدأ في التفكير بجدية، في العالم كما هو، ونستحضر الخطورة بالنسبة للبلدان الصغيرة ، حيث لن يتمكن من الخروج منه إلا أولئك الذين يصطادون في مجموعات. من المهم أن نفتح دبلوماسيتنا أمام رواد الأعمال لدينا، وأكاديميينا ، ومجتمعنا في العالم (كما ذكّر الملك مؤخرًا) ، ورياضيينا (أو ما تبقى منهم) ، حتى نتمكن من فرض أنفسنا أو فقط تجنب الانهيار. من المهم أيضًا تصميم زراعتنا بشكل أفضل وتعزيز صناعتنا حقًا.ليس لدينا المال أو القوة كأعدائنا، لكن لدينا المواهب، ولا يجب أن ندعهم ينامون.

admin

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.